منتدى موسوعة البرامج العالمية RND
منتدى موسوعة البرامج العالمية RND
منتدى موسوعة البرامج العالمية RND
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى موسوعة البرامج العالمية * التي تقوم بخدمتك في كافة المجالات الثقافية والتعليمية وغيرها مع تحيات مصمم المنتدى ابوعصام عبدالهادي
 
الرئيسيةمنتدى القبائل اأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دراسة اصول انساب العرب
دراسة اصول انساب العرب   I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 04, 2022 1:46 am من طرف ابوعصام عبدالهادي

» بلدة المسعدية موطن عشائر قبيلة التلاوية
دراسة اصول انساب العرب   I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2022 8:02 am من طرف ابوعصام عبدالهادي

» بلدة المحجار موطن عشائر قبيلة التلاوية
دراسة اصول انساب العرب   I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2022 7:56 am من طرف ابوعصام عبدالهادي

» البطيحه ارض قبيلة التلاوية وعشائرها
دراسة اصول انساب العرب   I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2022 7:19 am من طرف ابوعصام عبدالهادي

» قبيلة التلاوية . عشيرة الجمعات . فخذ محمد الاحول ( لحوليين )
دراسة اصول انساب العرب   I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2022 12:36 am من طرف ابوعصام عبدالهادي

» عشيرة الشبايطة من قبيلة التلاوية
دراسة اصول انساب العرب   I_icon_minitimeالجمعة يوليو 22, 2022 5:27 am من طرف ابوعصام عبدالهادي

» عشيرة العيايدة من قبيلة التلاوية
دراسة اصول انساب العرب   I_icon_minitimeالجمعة يوليو 22, 2022 5:24 am من طرف ابوعصام عبدالهادي

» عشيرة لحبول من قبيلة التلاوية
دراسة اصول انساب العرب   I_icon_minitimeالجمعة يوليو 22, 2022 5:19 am من طرف ابوعصام عبدالهادي

» عشيرة المصالحه من قبيلة التلاوية
دراسة اصول انساب العرب   I_icon_minitimeالجمعة يوليو 22, 2022 5:06 am من طرف ابوعصام عبدالهادي

» عشيرة الجمعات من قبيلة التلاوية
دراسة اصول انساب العرب   I_icon_minitimeالسبت يوليو 16, 2022 8:32 pm من طرف ابوعصام عبدالهادي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعصام عبدالهادي
دراسة اصول انساب العرب   I_vote_rcapدراسة اصول انساب العرب   I_voting_barدراسة اصول انساب العرب   I_vote_lcap 
اسد الغاية
دراسة اصول انساب العرب   I_vote_rcapدراسة اصول انساب العرب   I_voting_barدراسة اصول انساب العرب   I_vote_lcap 
معتصم عبد اله
دراسة اصول انساب العرب   I_vote_rcapدراسة اصول انساب العرب   I_voting_barدراسة اصول انساب العرب   I_vote_lcap 
ملك الرعب
دراسة اصول انساب العرب   I_vote_rcapدراسة اصول انساب العرب   I_voting_barدراسة اصول انساب العرب   I_vote_lcap 
ابو المهاجر
دراسة اصول انساب العرب   I_vote_rcapدراسة اصول انساب العرب   I_voting_barدراسة اصول انساب العرب   I_vote_lcap 
chwikh
دراسة اصول انساب العرب   I_vote_rcapدراسة اصول انساب العرب   I_voting_barدراسة اصول انساب العرب   I_vote_lcap 
فيونا
دراسة اصول انساب العرب   I_vote_rcapدراسة اصول انساب العرب   I_voting_barدراسة اصول انساب العرب   I_vote_lcap 
ام العيال
دراسة اصول انساب العرب   I_vote_rcapدراسة اصول انساب العرب   I_voting_barدراسة اصول انساب العرب   I_vote_lcap 
Magedouline
دراسة اصول انساب العرب   I_vote_rcapدراسة اصول انساب العرب   I_voting_barدراسة اصول انساب العرب   I_vote_lcap 
misterattia
دراسة اصول انساب العرب   I_vote_rcapدراسة اصول انساب العرب   I_voting_barدراسة اصول انساب العرب   I_vote_lcap 

 

 دراسة اصول انساب العرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعصام عبدالهادي
ابو عصام
ابو عصام



ذكر
عدد الرسائل : 345
العمر : 65
الموقع : موسوعة البرامج العالمية RND
العمل/الترفيه : ابرمجة
المزاج : هادي
تاريخ التسجيل : 06/11/2008
السٌّمعَة : 0

دراسة اصول انساب العرب   Empty
مُساهمةموضوع: دراسة اصول انساب العرب    دراسة اصول انساب العرب   I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 04, 2022 1:46 am

دراسة أصول انساب العرب 
تسلسل نسب قبيلة التلاوية 
بحث وكتابة:  رمضان عبدالهادي 
مقدمة البحث
معدّ بن عدنان .بن .إسماعيل عليه السلام 
ترجع أنساب العرب - غير العرب البائدة- إلى ثلاثة آباء: عدنان وقحطان وقضاعة؛ ولعدنان من الولد: معد بن عدنان ، وعَكُّ بن عدنان، ويُقال هو : عكّ بن الدِّيث بن عدنان.
فأما عَكٌّ فقليلون، يُعرف منهم بنو غافق، كان قومٌ منهم في الأندلس، ومنهم الأمير عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي الشهيد في معركة بلاط الشهداء (بواتييه). وأما قحطان فإليه ينتهي نسب قبائل اليمن، سواء من أقام منهم في اليمن أم من خرج إلى أصقاع الأرض وهم ثلث العرب؛ وأما قضاعة فاختلف فيه أمِن مَعدٍّ هو أم من حمير، ولذلك كان محمد بن سلام الجمحي إذا سُئل: أيها أكثر العدنانية أم القحطانية؟ قال: «ما شاءت قضاعة، إن تيامَنت فالقحطانية أكثر، وإن تعدننت فالعدنانية أكثر».
وأما معد بن عدنان فأبناؤه ثلث العرب الباقي.
اسم (مَعَدّ) بفتح الميم والعين وتشديد الدال، فهو على وزن (فَعَلّ)، أو (مَفْعَل) (فأدغمت الأولى المفتوحة بالذال الأخيرة بعد أن ألقيت حركتها على العين منه)، فمن ذهب إلى أنه على (فَعَلّ) قال: إن المَعَدّ هو الجَنْبُ من الإنسان وغيره، ومن ذهب إلى (مَفْعَل) أرجع المعنى إلى الإعداد والتهيّؤ للأمور، ومال صاحب السيرة الحلبية إلى هذا التفسير في قوله: «قيل له مَعد لأنه كان صاحب حروب وغارات على بني إسرائيل، ولم يحارب أحداً إلا رَجع بالنصر والظفر»، ولعل مما يعضد هذا أن ولده الضّحّاك بن معدّ قفا أثره، فأغار على بني إسرائيل في أربعين رجلاً من تهامة، وأن ابن عباس رضي الله عنه يقول: إن (ذا القرنين) هو عبد الله بن الضحاك بن معدّ، وأنه جاء في الحديث: «اخشوشنوا وتمَعْدَدوا» وفي آخر: «عليكم باللبسة المعَدِّيَّةِ» وفُسرا بمعنى التصبر والتقشف وتجنب الترف في الملبس والمأكل لما في الترف من الركون إلى اللين والرخاوة فالضعف والمهانة.
وما سبق يدل على أنه كان رجُلاً شديداً حازماً فارساً؛ ومما يتعلق بحياته أن أمه هي: مهددُ بنتُ اللِّهمِ ابن جلحبَ من جَديس، وأنه كان في زمن بُخْتَنَصّر الآشوري وكُورش بن جاماسب الفارسي وولده أخشوارس وحفيده كورش، وفي ذلك الزمن كان السبي البابلي وغزو بختنصر لبلاد العرب؛ ومن ثمّ يذكر المسعودي أنّه وجد نسب معد بن عدنان (في السِّفْرِ الذي أثبته «باروخ بن ناريا» كاتب «إرميا» النبي)، ونقل ذلك النّسب، فكان تسعةً وثلاثين أباً بين (معدّ) و(إسماعيل بن إبراهيم) عليهما السلام، وإسماعيل هو الأربعون، وهذا ليس في سفر إرميا الذي في العهد القديم، والمسعودي صادق فيما ينقل، وكأنه وقف على ذلك في بعض شروح العهد القديم؛ على أنّ هذا النسب يُضعِفه أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان إذا انتسب انتهى إلى (معد بن عدنان) وقال: «كَذَبَ النّسّابون»، يعني فيما يأتون به من النسب إلى إسماعيل عليه السلام، فهو مأخوذ عن أهل الكتاب، وفي المطولات من كتب التاريخ أن (إرميا) وكاتبه استنقذا معداً وكان عمُره اثني عشر عاماً، وذهبا به إلى (حرَّان)، فلما هلك بختنصر عاد إلى الحجاز من بلاد العرب كما عادت بقاياهم التي لاذت بالجبال إلى أرضها؛ وتزوج مُعانة بنت جوشم بن جُلهُمة من جرهم، فأنجبت له بنيه.
ومما يتعلق بحياته أن ابن عباس كان يقول: «كان عدنان ومعدّ وربيعة وخُزيمة وأسد على ملة إبراهيم، فلا تذكروهم إلا بخير» وهذا يعني أنه كان مُوحّداً، ويؤكد هذا أن إدخال الأصنام إلى البيت الحرام إنما كان بعد زمن من عهد معد _فعل ذلك عمرو بن عامر بن لُحَيّ وبينه وبين معدّ سبعة أجيال ـ وإن كانت الأصنام تُعبد في مواطن أخرى من بلاد العرب خارج مكة.
مَن يرجِعُ نَسبه إلى معد:
أنجبت مُعانة بنت جوشم الجرهمية لمعدّ عدداً من الأبناء، أشهرهم: نزار، وإياد إلى جانب قُضاعة المختلف في نسبه، فقال من نسبه إلى حِمير: إن أمّه (عُكبرة) امرأة من سبأ خَلف عليها معدّ بعد مالك بن عمرو الحميري وهي حاملٌ، فولدته على فراش مَعدّ، أو كان صغيراً معها، فنُسب إلى معدّ.
ونسل (نزار) أكثر ولد معد، تفرّع منه: مضر، وربيعة، وأنمار الذي تُنسب إليه خثعم وبجيلة وتنسبان إلى غيره.
فأما (مضر) فينقسمون قسمين كبيرين: اليأس بن مُضر وهُم (خِنْدِف)، وخندِف أُمُّهم غلبَ لقبها عليهم، و(قيس عيلان) بن مضر، وعيلان عبدٌ حضن قيساً فنسب إليه، ويُقال: هو قيس بن الناس -بالنون- بن مضر.
وإلى (خندف) ينتهي نسب (قريش) وهم بنو فِهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خُزيمة بن مُدرِكة - واسمه عامر-  بن اليأس، وبنو (أسد) بن خزيمة بن مدركة، و(هُذيل) بن مدركة، و(مُزَينة) و(عبد مناة) و(ضَبّة) بنو أُدّ ابن طابخة - واسمه عمرو- بن اليأس، وبنو (تميم) بن مرّ بن أُدّ بن طابخة، وبنو (خزاعة) - واسمه كعب- بن عمرو ابن عامر بن لُحَيّ- واسمه ربيعة- بن عامر بن قَمعة - واسمه عُمَيْر- بن اليأس، وعمرو بن عامر بن لُحَيّ هو الذي جلَب الأصنام إلى مكة؛ وفي هؤلاء جميعاً بطونُ كثيرةٌ، وإلى جانبهم قبائل أخرى أقلّ ذِكْراً.
وإلى (قيس عيلان) ينتهي نَسبُ قبائل (غطفان) بن سعد بن قيس عيلان، ومنهم: (عبد الله بن  غطفان)، و(عبس) و(ذبيان) ابنا بَغِيض بن ريث ابن غَطفان، و من قيس عيلان: (سُلَيْم) و(هوازن) ابنا منصور بن عِكرمة بن خَصَفة بن قيس عيلان، ومن هوازن: بنو (عامر) بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن وبطونُهم، وبنو (سعد) ابن بكر بن هوازن، و(ثقيف) -واسمه قِسِيّ - بن منبّه بن بكر بن هوازن، وبنو (جُشم) بن معاوية بن بكر بن هوازن؛ ومن قيس عيلان: بنو (فَهم) و(عدوان) ابني عمرو بن قيس عيلان؛ وفي هذه القبائل جميعاً بطون كثيرة.
وأما (ربيعة) بن نزار فأكثرها ينتهي  إلى رجلين: أسد بن ربيعة، وهم الأكثرون، وضُبَيعة بن ربيعة، ولهما إخوة آخرون؛ فإلى أسد بن ربيعة ينتهي نسب: (عَنَزة) بن أسد، و(عبد القيس) بن أَفْصى بن دُعْمِيّ بن جَديلة ابن أسد، و(النّمر) بن قاسط بن هِنب ابن أفصى بن دُعمي، و(بكر) و(تغلب) ابني وائل بن قاسط بن هِنب بن أفصى، وتفرّقت بكر بطوناً كثيرة منها (يشكر بن بكر) و(حنيفة) و(عجل) ابنا لُجَيم بن صعب بن علي بن بكر، و(شيبان) بن ثعلبة بن عكابة بن صعب ابن علي، و(قيس) و(تيم الله) ابنا ثعلبة بن عُكابة؛ إلى جانب قبائل وبطون أخرى.
وفي كل ما سبق من القبائل والبطون المنسوبة إلى معدّ عدنان أعلام مشهورون من القادة والفرسان والشعراء وغيرهم، في كتب الأنساب والتاريخ والأدب، فمنهم: رسول الله r محمد بن عبد الله القرشي، وأعمامُه، والخلفاء الراشدون أبو بكر وعمر وعثمان وعلي، وعدد كبير من الصحابة كأبي عبيدة بن الجراح وطلحة بن عبيد الله وسعد بن أبي وقاص وخالد بن الوليد، والخلفاء العباسيون، وضرار بن الخطاب الفهري القرشي، وأوس بن حجر التميمي، وزهير بن أبي سلمى المزني، وابنه كعب، ولبيد بن ربيعة العامري، والنابغة الذبياني، والحارث بن حلّزة اليشكري، والأعشى البكري، وعمرو بن كلثوم، والمهلهل التغلبيان، وعامر بن الظرب العدواني، وذو الإصبع العدواني، والحطيئة العبسي، ودريد ابن الصمة الجشمي، وتأبط شراً الفهمي، والخنساء السُلمية ، والعباس ابن مرداس السلمي، والأحنف بن قيس التميمي، وكثيّر عزة الخزاعي، والفرزدق وجرير والأخطل وذو الرمة، وغيرهم مما لا يُستقصى، قبل الإسلام وبعده.
ديار بني معدّ وأيامهم المشهورة
كانت ديار بني معدّ في أول أمرهم في الحجاز وما جاوره، ثم انتشروا في سائر بلاد العرب، ولاسيما في الشمال والشرق من أرض الجزيرة العربية والشام والعراق ومصر، ثم في سائر بلاد العرب في المغرب والصحراء الكبرى، ثم في الأندلس وبلاد فارس وما جاورها من بلاد الإسلام، ودخلت إياد في بلاد الروم.
وشهدت هذه القبائل والبطون حروباً وأياماً فيما بينها، وبينها وبين غيرها من العرب وغيرهم، ومن أشهرها: حرب البسوس، وداحس والغبراء، وأيام الفِجار، ويوم الكلاب الأوّل، ويوم الكُلاب الثاني، ويوم السّلان، ويوم خَزازى، ويوم جَبلة، وحروب إياد ضد فارس، ويوم ذي قار
قبيلة عدنان : ومنها جاءت قبيلة مضر وقبيلة ربيعة وقبيلة بنو إياد وقبيلة أنمار
قبيلة قحطان : ومنها جاءت قبيلة يعرب وقبيلة يشجب
كنانة قريش : ومنها جاءت قبيلة عبد مناف وقبيلة بني هاشم وقبيلة بني العباس:  وقبيلة بني مخزوم . وقبيلة بني أسد .وقبيلة هذيل .وقبيلة بني تميم وقبيلة مزينة   
تغلب : ومنها جاءت قبيلة بني جُشَم وقبيلة بنو شعبة
بكر : ومنها جاءت قبيلة بنو شيبان و بنو عجل و بنو حنيفة و بنو ذهل وبنو قيس بن ثعلبة
ومع مرور الوقت تفرعت الاقسام الرئيسية الى اقسام ثانوية تسمى العِمارة ويعني فرع من فروع القبيلة ومن العِمارة الى البطن وهو فرع من فروع العِمارة ومن البطن الى الفخذ وهو ما انقسم من بطن القبيلة ومن الفخذ الى الفصيلة وهو ما انقسم من فخذ القبيلة
ولاكن من اهم الأسباب التي شتت هذه القبائل وفروعهاوهيه على الشكل التالي  
1- التحالف الذي يقع بين القبائل ؛ فقد تكون قبيلة صغيرة و تدخل ف حلف مع قبيلة كبيرة , و تنسب إليها .
2- الموالي كذلك غالبهم ينسبون مع طول الزمن للقبيلة .
3-الهجرة خارج الأوطان مع الأمية و الجهل .
4-الهرب خوفا من بعض الثارات و التخفي وسط بعض القبائل .
5- إهمال الأنساب من قبل بعض الأجداد .
6- الخوض في الأنساب بغير علم وقع فيه بعض من ينسب لعلم الأنساب .
7- عدم وجود من يحقق الأنساب و يضبطها و يحفظها في الكنانيش .
8- الطلاق بين الزوجين يسبب أحيانا في ضياع نسب الأولاد .
9-تغيير اسم العائلة و نسبتها للحرفة المزاولة أو الأرض المسكونة .
10-طول الزمن و قدم العهد يؤدي أحيانا إلى ضياع سلسلة النسب .
وايضا من تأثير العهد العثماني على القبائل العربية في عهد الاتحاد والترقي بين فترة 1890 و 1918حيث تعمد العثمانيين على فترات زمنية  الى تشتيت شمل هذه القبائل وتفرقتهم في شتى الانحاء و نشوب الحروب و أخذ الثارات فيما بينهم لكي يضعف قواهم  مما ادى الى ضياع الانساب وخوفم من بعضهم البعض حتى لا يشكلون عصبة ليواجهون ظلمهم  و اغراقهم في الجهل والامية  وخلال هذه الفترة ضاع كل شيء بالاضافة الى سيطرته على اراضيهم بالقوة والقهر واصبحوا كالعبيد في اراضيهم ( المرابعين) 
وبين فترة اندلاع الثورة العربية و فترة ثورة الرئيس عبد الناصر ساهم تأميم الاراضي الى القضاء على الاقطاع في سوريا ومصر   ساهم في لملمة شمل٠ العشائر واسترجاع الاراضي لهم.
جمعية الاتحاد والترقي (بالتركية العثمانية: إتحاد و ترقى جمعيتی)‏، التي أصبحت بعدها حزب الاتحاد والترقي (بالتركية العثمانية: إتحاد و ترقى فرقه‌ سی)‏ هي منظمة ثورية سرية تأسست باسم جمعية الاتحاد العثماني (بالتركية العثمانية: اتحاد عثماني جمعيتی)‏ في إسطنبول يوم 6 فبراير 1889، وأنشأها مجموعة من طلبة الطب في مدرسة الطب العسكرية الكبرى. وتحولت فيما بعد إلى منظمة سياسية وأصبحت الفصيل الأول في حركة تركيا الفتاة. وفي الغرب اندمجت الجمعية مع حركة تركيا الفتاة الأوسع وأطلق على أعضائها اسم أعضاء تركيا الفتاة، بينما عُرف أعضاؤها داخل الدولة العثمانية باسم إتحادجي أو كوميتجي، وتعني الوحدويين والمنتمين إلى الجمعية على التوالي.
(بالتركية:Seferberlik) وتعني: النفير العام والتأهب للحرب. وهو فرمان أصدره السلطان العثماني محمد رشاد بتاريخ الثالث من آب/أغسطس 1914م، يعتبر كل شخص من مواليد ما بين (1869 ـ 1882) في أراضي الدولة العثمانية من المسلمين وغير المسلمين، مطلوباً للخدمة العسكرية، ويجب عليهم الالتحاق بشعب تجنيدهم من تلقاء أنفسهم دون انتظارهم التبليغات. ويحق للمواطنين العثمانيين غير المسلمين دفع (30 ليرة ذهبية) بدلاً، مقابل الإعفاء من الخدمة العسكرية. فهو دعوة إلى الرجال الذين بلغت أعمارهم بين (15 حتى 45) سنة من رعايا الدولة العثمانية، ومن بينهم رعايا البلاد العربية إلى الإلتحاق بالخدمة العسكرية الإجبارية. وأطلق البغداديون عليها أيام الضيم والهلاك.
وغير بعيدٍ عن المدينة المنورة، في فلسطين وقدسها، فإنّ الجرائم العثمانية في فترة "سفر برلك" تجسدت في "طرد الفلسطينيين من بعض قراهم ومدنهم، كما في غزة، ومناطق نابلس وغيرها، واستيلاء الجيش العثماني على محاصيل الناس وقوتهم وترهيبهم، وذلك من أجل دعم الجيش بصورةٍ إجبارية كان عقاب مخالفتها هو التنكيل أو الإعدام" 
كان الناس يعيشون في العصور القديمة حياة القبيلة عادة، لظروف و مقتضيات خاصة دعت الى ذلك، و لم تخرج الجزيرة العربية عن هذه القاعدة العامة حيث النظام القبلي هو الحاكم فيها، و كانت مدينة مكة المكرمة – على سبيل المثال- تعد من أهم مدن الجزيرة و كانت خاضعة لسطلة قريش المعروفة بعراقتها و كثرة فروعها.
و تشعبت قريش من كنانة، ثم انقسمت قريش فكان منها: جمح، و سهم، و عديّ، و مخزوم، و تيم، و زهرة، و عبد الدار، و أسد بن عبد العزى، و عبد مناف. و كان من عبد مناف: عبد شمس، و نوفل، و المطلب، و هاشم. و من هاشم: رسول الله (ص) و العباسيون. و من عبد شمس:بنو أمية.
لكن التأريخ الاسلامي سلط الاضواء على طائفتي بني هاشم التي ينتمي اليها النبي الاكرم (ص)، و طائفة بني أمية التي ينتمي اليها أبو سفيان و معاوية و.... و ذلك للدور الكبير الذي لعبته الطائفتان في التاريخ الاسلامي إيجابا و سلبا. و قد أهمل التأريخ بني مخزوم مع الدور الخطير الذي لعبه رجالهم في مواجهة النبي الاكرم (ص) و الدعوة الاسلامية المباركة، فإن خصومة بني مخزوم للدعوة قبل الهجرة لا تقصر عن خصومة و عداء الامويين لها. نعم، كان لبعض رجالتها الدور الفاعل في اسناد الدعوة الاسلامية و مناصرتها قبل الهجرة و بعدها. و  من القرائن التي تكشف عن مكانة بني مخزوم في الوسط المكي، أن احد ابواب المسجد الحرام كان يسمى بباب بني مخزوم او ان احد الاركان تسمى باسمهم.
أبرز سخصيات بني مخزم
من أبرز شخصياتهم التي لعبت دوراً في التأريخ ايجاباً و سلبا، أم سلمة زوج النبي الاكرم (ص)، و سلمة بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، القرشي المخزومي، كان من مهاجرة الحبشة، و كان من خيار الصحابة و فضلائهم، كانوا خمسة إخوة: أبو جهل، و الحارث، و سلمة، و العاص، و خالد. فأما أبو جهل و العاص فقتلا ببدر كافرين، و أسر خالد يومئذ، ثم فدّى، و مات كافرا. و أسلم الحارث و سلمة، و كانا من خيار المسلمين‏.و أبو جهل الذي عرف بشدة عدائه للنبي الاكرم (ص) و الذي كان من قادة المشركين في معركة بدر التي قتل اثنائها. و منهم الوليد بن المغيرة من كبير قبيلة بني مخزوم  المعروف بثرائه و كثرة بنيه و هو الذي نزلت فيه الآيات 11 الى 25 من سورة المدثر.و منهم خالد بن الوليد الذي عرف بعدائه للرسالة الاسلامية و كان له الدور البارز في انتصار المشركين في معركة أحد عندما استغل نزول الرماة من الجبل، و له موقف معروف في حروب الردة وايضا  مع مالك بن نويرة في فترة حكم الخليفة الاول ابوبكر الصديق رضي الله عنه ، و إن وسمته السياسة بلقب سيف الله المسلول لاحقاً اطلقه عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم 
هذه هو الحال التي مرت بها القبائل العربيه ومنها قبيلة بني مخزوم التي أنهكها ايضا اخذ الثارات من ابنا خالد بن الوليد لشدة باسه على رقاب اعداء الله وايضا قبيلة بني هاشم من احفاد  علي بن ابي طالب كرم الله وجهه الذي كان سيف ذلفقار على رقاب الاعداء الله بما جعل اعداء الله ورسوله  الحروب والثار لغتهم ولاكن كانت مشية الله فوق كل شي وسوف نذكر احد قبائل قريش قبيلة بني مخزوم حتى القرن العشرين الى قبيلة التلاوية خصوصا  وهناك الكثير من القبائل الكريمة التي تنتمي الى بني محزوم وايضا من نسل بني خالد بن الوليد المخزومي القرشي  رضى الله عنه 


 -وجاءت في ذكر  سيرة بني مخزوم  وأخبارهم  
- ومامعنى هذ الاسم  الذي يكنى به بني مخزوم 
ان معنى كلمة مخزوم هو اسم أسرة عربية ، وهو اسم مفعول من الفعل خزمَ اللؤلؤَ: نظمه، وخزمَ البعيرَ: جعل في جانب منخره الخِزامةَ، وهي حلقة يُشد فيها الزِّمام 
- اما سيرة بن مخزوم  واخبارهم
حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن موسى بن جميل الأندلسي بمصر،
 قال: حدثنا أحمد بن زهير بن حرب بن شداد النسائي البغدادي المعروف بابن أبي خيثمة، قال: قرأ علي أبو عبد الله المصعب بن عبد الله بن المصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب، قال:
_ ولد يقظة بن مرة، وهم بنو مخزوم 
ولد يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن كنانة بن  مالك: مخزوم بن يقظة، وأمه: كلبة بنت عامر بن لؤي بن غالب بن فهر. فولد مخزوم بن يقظة: عمر؛ وعامراً، وأمهما: غنى بنت سيار بن نزار بن معيص بن عامر بن لؤي؛ وعمران؛ وعميرة، ابني مخزوم، وأمهما: سعدى بنت وهب بن تيم بن غالب بن فهر.
_ فولد عمر بن مخزوم: عبد الله؛ وعبيداً؛ وعبد العزى، وأمهم: برة بنت قصي بن كلاب بن مرة. فولد عبد الله بن عمر: المغيرة، والعدد والشرف والبيت في ولده؛ وعثمان؛ وعائذاً؛ وخالداً؛ وأبا جندب، واسمه أسد؛ وقيساً، وأمهم: ريطة بنت عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة؛ وهلال بن عبد الله، وأمه: برة بنت ساعدة بن مشنق بن عبد بن حبتر، من خزاعة.
_ فولد المغيرة بن عبد الله: هاشماً، وبه كان يكنى؛ وهشاماً؛ وأبا حذيفة
وهو من نَسل مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
امه: فاطمة بنت عوف بن عدي بن حارثة البارقي من بارق الأزد
تاريخ  ولادته في مكة سنة 507 م 586 م  مكة    
اخوة  الوليد بن المغيرة ،  أبو حذيفة بن المغيرة ، عبد الله بن المغيرة، أزور بن المغيرة، وأبو أميه بن المغيرة والد أم سلمة زوجة رسول الله (صل الله عليه وسلم)، وفقيه بن المغيرة زوج هند بنت عتبة الاول، وابو ربيعة بن المغيرة والد عياش، وهشام بن المغيرة والد أبو جهل 
كان الوليد بن المغيرة زعيمًا من زعماء قبيلة قريش وسيِّدًا من ساداتها، وهو من قُضاة العرب الكبار في الجاهلية إذاشتُهرحكمته وبلاغته،  ولقِّبَ بين العرب بالعدل، لأنَّه كان يكسو الكعبة وحده سنة، وقريش جميعها تكسوها سنة، فكان يعدلُ قريشًا في ذلك، ولذلك كان عظيمَ القدر في الجاهلية،  وكان من أكثر الناس مالًا وولدًا .
_ ولد الوليد بن المغيرة في مكة عام 527 م - 622 م  ، ويجتمع نسبه مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في جدِّهما مرة بن كعب، فهو الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم، بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة ، كان يكنَّى أبا عبد شمس، من قبيلة بني مخزوم القرشيَّة، وهو والدُ الصحابي الجليل خالد بن الوليد سيف الله المسلول رضي الله عنه.الذي ولد عام 592 م 
وخرجت من نسل الجد الاول الوليد . بن المغيرة كثير من القبائل وايضا خرجت كثير من القبائل من نسل الصحابي الجليل خالد بن الوليد وسوف نذكرها في هذا البحث انشاءالله 
واما زوجات خالد بن الوليد هن ست زوجات، لذا سنتعرف على هؤلاء الزوجات الكرام الذين تم ذكرهم.
1 . كبشه بنت هوذه بن ابي عمرو العذريه فاولدها سليمان  وبه
يكنى واليه العقب ومنه ذرية خالد بن الوليد 
2 . اسماء بنت انس بن مدرك سيد خثعم بالجاهليه  فاولدها
عبد الرحمن . وعبد الله . والمهاجر  وايضا اليهم العقب ومنهم
ذرية بني خالد
3. ابنة الجودي بن ربيعه صاحب دومة الجندل 
4 . ام نعيم الثقفيه 
5_ ابنة مجاعة بن مرارة اليماني، وقد تزوجها الصحابي الجليل بعد ان قتل مسيلمة الكذاب وذلك بعد معركة اليمامة.
6_ ليلى ام تميم بنت المنهال، وقد قالت بعض الروايات ان اسمها هو ليلى بنت سنان وهي كانت زوجة مالك بن نويرة، وبعدما تزوجت من سيدنا خالد بن الوليد أصبحت من أكثر زوجاته اخلاصا له وهي التي رافقته في جميع غزواته وفي الحروب التي خاضها
_ ومن هذه الزوجات خرج من نسل خالد بن الوليد  هذه القبائل العربية الأصيلة وكان  من نسل بني محزوم قبيلة باعيسى قبيلة عربية من قبائل دحية منتشرة في جنوب حضرموت, وأهل البادية (البدو) , والبعض منهم من مديرية بضه هي إحدى قرى الجمهورية اليمنية. تتبع جغرافيا لمحافظة حضرموت وإداريًا لمديرية دوعن قبيلة باعيسى من سكان وادي الدوعن وفي حضرموت في قرية اللسك وهم من بني مخزوم بطن قريش من ولد خالد بن الوليد المخزومي، ويرجع نسبهم إلى محمد بن علي بن عبد الله بن أحمد بن سعيد بن عيسى بن إبراهيم محمد بن إسحاق بن علي بن عيسى بن محمد بن إسماعيل بن أبي عيسى محمد بن عبد الرحمن بن موسى بن شعيب بن علي بن عبد الله بن أبان بن الحكم بن عيسى بن هشام بن خالد بن عمرو بن عبدالله بن خالد بن الوليد المخزومي الصحابي رضي الله عنه  
تنقسم ال محمد بن علي 
الى قبيلتين  قبيلة بني عمران وقبيلة بني عيسى
- اما ال قاسم بن تميم  بن ابراهيم  بن عبدالله بن هشام بن  عيسى  بن عثمان بن محمد بن موسى بن اسماعيل بن  خالد بن عبدالرحمن بن هاشم بن خالد بن عمره بن عبدالله بن خالد بن الوليد ، تجتمع مع قبيلة بني  عيسى وايضا  قبيلة بني عمران  بالجد الرابع هو هشام بن خالد والد عبدالرحمن  وعيسى  . الذي و لد عام 119 هجري  739 ميلادي  _  هو عبدالرحمن بن هشام  بن خالد بن عمرو بن عبدالله بن خالد بن الوليد  والذي  ولد عام 149 هجري 769 ميلادي و خرج من نسل حفيده قاسم بن تميم الذي ولد عام  867 هجري 1447ميلادي قبيلة أولاد علي التي اصبحت  تسمى التلاوية وكنو بهذا الاسم نسبة للمكان ( تل الشعير )  و تنقسم هذه القبيلة  الى خمسة عشائر 
بقضاء الزوية. وكل من هذه العشائر لها فروع  كثيره  ألافخاذها  وسوف نذكرها فيما بعد . وهذه العشائر الخمسه هية  
1-الجمعات   2-المصالحه 3 -العيايدة  4 - لحبول  5-  الشبايطه  
 -الذي جاء جده عبدالرحمن مع ابيه  هشام مع  جده خالد بن الوليد 
في فتح الشام  ، وكان لفَتْحُ الإسْلَامِيُّ للشَّامِ ، او  يُعرفُ هذا الحدث باسم الفَتْحُ العَرَبِيُّ لِلشَّامِ،
 وكانت عده  من المعارك العسكريَّة والتي وقعت بين سنتيّ 12هـ \633م 
و 19 هـ \ 640 م بهدف فتح دولة الخِلافة الرَّاشدة للشَّام أو ولاية سوريا الروميَّة، وقد تولّى قيادة تلك الحملات كُلٍ من خالد بن الوليد وأبو عبيدة بن الجرَّاح وقد أفضت في نتيجتها النهائية إلى انتصار المُسلمين، وخروج الشَّام من سيطرة  الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة ودُخولها في رقعة دولة الخلافة الراشدة. بدأت معارك فُتوح الشَّام في خلافة أبي بكر بعد نهاية حُروبُ الرِّدَّة، وكانت قد اندلعت مناوشاتٌ بين الدَّولة الإسلاميَّة الوليدة والإمبراطوريَّة البيزنطيَّة مُنذُ سنة 629م في غزوة مؤتة، غير أنَّ المعارك الحاسمة وقعت في خلافة عُمر بن الخطَّاب، كان أهمها معركة اليرموك التي هُزم فيها الجيشُ البيزنطيُّ هزيمةً ساحقة حدَّدت مصير البلاد.
 واستقر خالد بن الوليد واحفاده  وانتشرو في البلاد العربية. و الجزيرة  بالحجاز واليمن و حضرموت. وليبيا و العراق والنجف وبغداد   والاردن باربد  وفلسطين بالقدس وطبريا  والرمله وسوريا وحمص والشام والجولان و البطيحة  ، وبعد مئات السنوات احفاد عبد الرحمن بن هشام بن خالد بن عمرو بن وعبدالله بن خالد بن الوليد  اصبحت عشائر و قبائل . جاء احفاد عبدالرحمن  وسكنوا غور بيسان، في فلسطين  عام  440 هجري ، عام 1020 ميلادي 
قبيلة التلاوية . هم  ال قاسم بن تميم هاجرت  من غور بيسان، في فلسطين  عام 1114 هجري ، عام  1694ميلادي واستقروا عشائرها  في أراضي البطيحة، على الشاطئ الشرقي من بحيرة طبريا، حيث المياه الغزيرة، والجو الدافئ والخصب المنقطع النظير، و بنو البيوت  الحجرية وكان عددهم نحو 400 بيت، وعندهم 1400 جاموسة واكثر من  500 بقرة، وقليل من الغنم والماعز، ويرتزقون أيضا من صيد السمك من بحيرة طبريا، وبعد ذالك استقرت قبيلة التلاوية الى مئات السنين وكبرت و توسعت القبيلة . في هذه المنطقة حتى بدأت الحرب في 5 حزيران عام 1967 تهجرت القبيلة الى مناطق في سوريا  على  خان الشيح والسيدة زينب و - السبينة -  ودرعا- والحسينية الحديثه  وذيابية والأكثرية في مخيم الوافدين والقابون 
 _ التلاوية فرعها اصيل وخصالهم انهم كرما يحبون الضيف ،الشداء على عدوهم، مخلصين وافياء  لا يغدرون ، لا ينكر ون المعرف ، شجعان في المعارك مع الاعداء ، امينين وطيبين ،  يحبون من يحبهم ، ويقولوا كلمتهم ولو كانت امام سلطان جائر ، هم من بنو مخزوم إحدى عشائر قريش الثرية من قبيلة كنانة ينتسبون إلى بني مخزوم بطن قريش من نسل  الصحابي الجليل  القائد العسكري لجيش المسلمين خالد بن الوليد المخزومي،  و هم  من ال قاسم بن تميم  بن ابراهيم  بن عبدالله بن هشام بن  عيسى  بن عثمان بن محمد بن موسى بن اسماعيل بن  خالد بن عبد الرحمن  بن هشام بن خالد بن عمرو بن عبدالله بن  خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبدالله بن عمر بن  مخزوم  بن يقضة بن مره  بن كعب بن  الؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر  بن نزار بن معد بن عدنان
هذه شجرة نسب احد قبائل قريش - قبيلة التلاوية وعشائرها الخمسة .وافخاذها  الواحد والخمسين 
     اسماعيل بن ابراهيم عليهم السلام 
                  بن 
              عدنان والد . معد . عك 
                بن 
               معد والد . نزار .اياد .قضاعة 
                بن 
               نزار  والد . مضر .ربيعة . انمار  . اياد                   
                بن 
               مضر والد . الياس . قيس 
                 بن 
               إلياس والد . مدركة . طابخة . قمعة 
                 بن 
               مدركة والد . خزيمة . هذيل 
                 بن 
              خزيمة والد . كنانة . اسد .أسده . الهُِون 
                بن 
       قريش كنانة والد . النضر . ملكان .مالك .عبد مناه .عمرو. عامر 
                بن 
              النضر  والد . مالك . يخلد . الصلت 
                بن
              مالك  والد . الحارث . فهر  
                بن 
               فهر والد . غالب .الحارث . محارب . اسد .عوف . ذئب . جون  .
                بن
               غالب والد٥ . تيم . لؤي . قيس .        
                بن      
                لؤي والد . كعب  .عامر   
                 بن 
                كعب والد مره . عدي . هصيص 
                 بن 
                 مره والد . يقظة . تيم .كليب 
                 بن         
                يقظة   والد مخزوم 
                 بن 
                مخزوم والد عمر . عامرا . عمران . عميره 
                  بن 
                 عمر والد عبدالله . عبيدا . وعبد العزه  
                  بن 
                عبدالله والد المغيرة 
                  بن 
                المغيرة والد الوليد.  ابو حذيفه . عبدالله . ابو ربيعة. هشام  
                   بن           
                 الوليد اولاده  خالد .هشام - الوليد - عماره - وبنت ناجية   
                   بن 
                  خالد  . سليمان .عبدالرحمن .عبدالله . المهاجر . عبدالله   
                   بن 
                عبدالله   
                   بن 
                  عمرو                                       
                   بن 
                  خالد 
                    بن 
                  هشام والد عبدالرحمن . عيسى 
                    بن                                                                          
                عبدالرحمن والد . خالد .  محمد            
                    بن                         
                  خالد  والد . اسماعيل . جبير                   
                    بن    
                اسماعيل والد. موسى . زيد 
                    بن 
                 موسى  والد  .محمد .عبدالرحمن 
                   بن 
                 محمد  
                   بن      
                عثمان
                  بن 
                عيسى والد هشام . عمير 
                  بن                
                هشام 
                  بن 
               عبدالله  
                  بن
               ابراهيم   
                  بن
                تميم له ثلاث اولاد قاسم . مفلح . مصلح 
                  بن
                قاسم له  ثلاث علي - عبدالرحمن - عبدالله
                 بن   
               عبدالله 
                  بن
                محمد 
                  بن 
                 علي له خمسة اولاد 1- جمعة الجمعات. 2صالح.هم
المصالحة.3موسى هم  لحبول.4عيسى هم الشبايطه. 5عايد العيايدة
   1  -عشيرة جمعه هم اليوم الجمعات :
     يقطن أفخاذ هذه العشيرة
-الحسينية . -الدوقة. -دير عزيز. - زيتة. - عين عبد الله. -عيون حمود. -قطوع الشيخ علي.  -مسعدة. - خوخة
-محمد الاحول  (الحويليين )
- العثامنة
-الخيايطة
-الشوايشة
-الستاتوة
-السماعنة 
-العماشقة
- الجوابرة
-الدراوشة
-العصبات
2- عشيرة المصالحة
قطن هذه العشيره باالقرى التالية :
-تل عامر. -الدردارة. -الطواحين. -غزيل. -المساكية. -المسعدية
-عشيرة المصالحة :  أفخاذها هم
محمود الاقرع هم القراعنة )- 
 البيتنوني 
– الجحوف 
–الجوادرة 
– الخليفاوي 
– الداوودي 
– رمضان الخطيب 
– السمعوني 
– السويلم
- الطويل
 –العزام 
– العمشوني
 – الغزاوزة  
– الهواني


3 - عشيرة لحبول (موسى ابولحبال )
تقطن هذه العشيرة  با القرى التالية :
-تل عامر. -الدوقة. -الطواحين
-عشيرة الحبول : أفخاذ هذه العشيرة هم 
 - أبوليل
- الخطاطبة
 –السريات
 – - الطبول
– العجوات
– المصاروة


4 -عشيرة الشبايطة اولاد عيسى( الشبوط فرخ السمك)  
– تقطن العشيرة في القرى التالية :
-أبو درقل  - المحجار
-عشيرة الشبايطة : أفخاذها هذه العشيرة هم
 - الحسين 
– الخليل 
– الذياب 
–الراعي 


5 -عشيرة العيايدة هم ابناء عايد 
تقطن هذه العشيرة بالقرى التالية:
-الدوكة. -عين وردة. -المحجار. -مسعدة
-عشيرة العيايدة :  أفخاذها (هم 
 -البراهمة 
– التركيبة
 –الخالد
- الدهدوه 
– الرمضان 
– السمرية
- العلي 
– العمور 
– الفاضل 
– العواج 
– العودة
– الفندي 
– القويدر 
– الكريم 
– الكنيهر
- اللحلوح
- النواد 
– الهلال

ابوعصام عبدالهادي يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rndworld.yoo7.com
 
دراسة اصول انساب العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى موسوعة البرامج العالمية RND  :: منتدى قبائل العربية ( قبيلة التلاوية )-
انتقل الى: